الاثنين، 14 يناير 2013

نظام الدوس DOS الجزء 1


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في هده الحلقة انشاء الله سوف اتطرق الى اول جزء انشاء الله من اجزاء اخرى خاصة بنضام الدوس.
اولا ماهو الدوس?
في عام 1980 صنع اول قرص صلب للاجهزة الشخصية (PC)  وانتشر بشكل كبير، حدث تطور في إنتاج الأقراص المرنة وفي كبر حجمها. مما أدى إلى أن يقوم تيم باترسون (Tim Patterson) إلى كتابة نظام تشغيل جديد هو (DOS) للأجهرة الشخصية (PC) التي تعمل على المعالج 8086 المطور من قبل إنتل لشركة سياتل كمبيوتر (Seattle Computer).........

 مما أدى إلى أن تقوم شركة سياتل كمبيوتر (Seattle Computer)في الشهر السابع من عام 1980 بإصدار النسخة (QDOS 0.1) وهي اختصار (Quick and Dirty Operating System)، وفي الشهر الثاني عشر من 1980 تم كتابة الجزء 0.3 وقام تيم باترسون (Tim Patterson) مصمم النظام بعرضه على شركة مايكروسوفت، فقامت شركة مايكروسوفت في بشراء الحقوق التجارية (QDOS) وأسمته MS/DOS، وأبرمت شركة أي بي أم (IBM) وشركة مايكروسوفت اتفاق يقضي باستخدام (MS/DOS) كنظام تشغيل الأساسي للأجهزة الشخصية لشركة (IBM)......

وذلك بإنشاء نسخة من نظام (MS/DOS) لشركة (IBM) بمسمى (PC/DOS)، وتم تطوير النظام وإصدار عدة نسخ مطورة فأصبح أقوى وأكبر نظم تشغيل على مستوى الحاسب الشخصي، علما أنه تم اصدار نظم (DOS) أخرى من عدة شركات وفرق عمل ومنها (SuperDOS) و(SuperDOS) و(XDOS) و(Free/DOS) وغيرها.
وهده فقط قليل من الاصدارات من نظام (DOS) و اعتدر على كترة المعلومات ولكن هده فقط البداية.
تانيا:واجهة هدا البرنامج:
يعتمد نظام التشغيل دوس على الواجهات النصية، التي تتطلب من المستخدم التعامل بالأوامر الكتابية، ويسستطيع استقبال الأحرف والرموز من المستخدم, الملفات الدفعية Batch Files, أو برنامج اخر أعلى مستوى تم تشغيله في الذاكرة.


ثالتا:مزايا هدا النظام:
يقوم بتأمين عملية استخدام موارد الحاسب بشكل مثالي بحيث يسهل على المسخدم إدارة الحاسب دون الخوض في تفاصيل التقنية للحاسب، حيث يقوم بالأموار التالية :
-إدارة الملفات، يقوم بإدارة وتنظيم الأدلة والملفات التي على القرص من إنشاء وحذف وتعديل.
-إدارة الإدخال والإخراج، وذلك دون التأثير على أدارة باقي الأمور.
-تحميل البرامج وتنفيذها، حيث يقوم بتحمل الملف من القرص إلى الذاكرة الرئيسية ومن ثم تنفيذ البرنامج.
-إدارة الذاكرة، حيث يهيئ مكان المخصص للتعليمات وبيانات البرنامج في الذاكرة وإزالة البرنامج بعد تنفيذه من الذاكرة الرئيسية، وكذلك إدارة عدة برامج محملة في الذاكرة الرئيسية.
-المقاطعات، حيث من الممكن استخدام المقاطعات لتسهيل على المستخدم عملية المخاطبة مع الموارد بشكل غير مباشر.
-استقلالية المستخدم حيث لا يمكن مشاركة المستخدمين في هذا النوع من الأنظمة.
-سهولة تشخيص البرامج, وتتبع العمليات كونها تتم أولا بأول.
رابعا: عيوب النضام:
-أحد أهم القيود على هذا النظام والتي تم التغلب عليها في أنظمة التشغيل اللاحقة هو عدم قدرته على تسمية الملفات بأكثر من ثمانية أحرف أو حتى قراءتها.
-عدم قدرته على تشغيل أكثر من برنامج تطبيقي في نفس الوقت اي(مشاركة المهام).
-نسبة الخطأ فيه عالية خصوصاً في إعطائه الأوامر النصية وذلك لإحتمالية الخطأ بنسبة كبيرة وهدا غير تابت المصدرلاسباب لا داعي لدكرها.
-لا يتعرف سوى على نظام جدولة الملفات FAT وبالتالي عدم التعرف على أقراص بسعات تفوق 4GB.
-حفظ جميع الاوامرالمتعلقه بالبرنام.



       وشكرا لكم على متابعة هدا الموضوع كان هدا كل شيء في هدا الجزء القاكم في جزء تاني انشاء الله.ولا تنسو التقييم ومشاركة الموضوع في حالة اعجبكم.

هناك تعليقان (2) :

  1. نشكرك على هدا المجهود الرائع لقد استفدت فعلا و اتمنى جزء تاني بليز

    ردحذف
  2. امت الجزء التاني

    ردحذف

تطوير : مدونة ح2كمات